البنتاغون يدرس عقوبات جديدة على موسكو شاشة جديدة تغني عن النظارات كلاوديو رانييري يقود اليونان في كأس أمم أوروبا 2016 نيمار يلعب كـ رجل آلي الحق سلاحي .. جوليا بطرس تهدي المقاومة الفلسطينية أغنيتها الجديدة هدنة 12 ساعة في غزة.. و اجتماع دولي بشأن العدوان الإسرائيلي في فرنسا استشهاد ضابطين مصريين برصاص "متشددين" في سيناء داعش و إسرائيل .. قتلوا الأنبياء مرتين الرباعي يطرح هدنة لـ 7 أيام.. إسرائيل ترفض و غزة ما تزال تقاوم النمسا تلغي مباراة ودية لـ فريق كرة قدم "إسرائيلي" ليبيا... المعارك مستمرة و الزنتان تنفي هرب سيف الإسلام القذافي من سجنه رغم مشاكلها الاقتصادية.. أوروبا تحاول مقارعة الروس مفتاح وقف النار في غزة بيد الإخوان.. هكذا رأت واشنطن تضامنوا مع غزة وتآمروا على الضاحية الجنوبية الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله: من أهم أسباب صمود غزة صمود سوريا مادونا متعاطفة مع أطفال غزة.. وتطالب بوقف العدوان الإسرائيلي أوغلو إلى قطر لبحث سبل التهدئة في قطاع غزة الصندوق الأسود للطائرة الجزائرية بيد فرنسا "حالة حب" .. ألبوم إليسا الجديد انفجار أسطوانة غاز يوقع 10 قتلى بمصر
لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
04:13

01:36

23:33

22:57

21:22

19:58

19:56

19:54

لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
22 أيلول ,2013  03:01 صباحا
القسم : سورية
المصدر:

قم بتقييم المقالة :

 كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع القناة الأولى الروسية اليوم الأحد، بأن لدى روسيا معطيات تثبت وقائع سيطرة المسلحين على المناطق التي كانت تقع فيها مستودعات السلاح الكيميائي السوري.

جاء تصريح لافروف تعليقاً على المعلومات الصادرة عن الاستخبارات الإسرائيلية حول سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي مرتين على الأقل، مضيفاً: "أثناء عمل مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمهيداً لوضع مواقع تخزين السلاح الكيميائي تحت المراقبة، يجب على من يمول مجموعات المعارضة والمتطرفة منها، أن يجد طريقة لمطالبتها بتسليم ما جرى الاستيلاء عليه ويجب تدميره وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

وأشار لافروف إلى أن "الأمريكيين هم الذين اقترحوا الأغلبية المطلقة من المؤشرات التي تخص زمن وفترة وإطلاق العملية واختتامها"، مؤكداً أنه ينبغي العمل على إتلاف الكيميائي في سوريا وليس القيام بمحاولات تبني قرار بشأن استخدام القوة تحت ستار الاتفاقات الروسية - الأمريكية التي تم التوصل إليها في جنيف.

وقال لافروف: "يثير دهشتي موقف اللامبالاة الذي اتخذه الشركاء الأمريكيون من فرصة فريدة من نوعها لحل مشكلة الكيميائي في سوريا حيث انضمت حكومة الأسد رسمياً إلى اتفاقية حظر السلاح الكيميائي وأعلنت استعدادها للتنفيذ الفوري  لكافة التزاماتها دون أن تنتظر  قضاء مهلة الشهر الواحد التي تمنحها الاتفاقية"، معتبراً أن "عدم انتهاز الفرصة  لإطلاق عمل مهني في ظل هذا الوضع وتركيز الجهود الرئيسية على محاولات  تبني مشاريع مسيسة في مجلس الأمن الدولي، تصرف غير مسؤول وغير مهني".

 ولفت لافروف إلى أن الدول الغربية "لا ترى في الاتفاقيات الروسية الأمريكية فرصة لتخليص العالم من كميات كبيرة من السلاح الكيميائي، بل ترى فرصة  لتنفيذ ما لم تسمح لها روسيا والصين بتنفيذه، وبالذات تبني  قرار لاستخدام القوة يستهدف النظام ويبرر للمعارضة ويطلق الأيدي لها لتحقيق سيناريوهات عسكرية".

وأكد لافروف أن روسيا مستعدة لإرسال عسكريين ورجال شرطة من أجل تأمين عمل الخبراء الأمميين في سوريا، مضيفاً: "لا أظن أن هناك حاجة لإدخال قوات كبيرة، ويبدو لي أنه يكفي مراقبون عسكريون".  ويرى الوزير الروسي أنه سوف لن يتم ادخال قوات ألأمن الدولية إلى سوريا من أجل تأمين عمل الخبراء. ويكفي لذلك المراقبون العسكريون".

تعليق

تصويت
لماذا غيرت الدول العربية والغربية موقفها من داعش بعد أحداث العراق؟
الأكثر قراءة