افتتاح مشاريع حيوية وتنموية في اللاذقية بقيمة 4 مليارات ليرة سورية فريق الجيش السوري يودّع بطولة كأس الاتحاد الآسيوي المحكمة الدولية تتهم الأخبار والجديد بـ"التحقير" نيويورك تايمز تكشف النقاب عن عميل أميركي بصفوف الـ"أنونيموس" رأفت الهجان في الذاكرة الإسرائيلية .. "عميل مزدوج" التفجيرات لن تمنع الانتخابات العراقية .. والقوات الأمنية تدلي بصوتها ليبرمان: عباس يمارس الإرهاب السياسي وحماس الإرهاب الكلاسيكي مرشح الرئاسة الأفغانية "عبدالله" يتصدر نتائج الانتخابات للدورة الأولى أوقاف مصر تُبعد داعية سلفي عن منابر الخطابة في المساجد المصرية دون اعتراف بـ"الإبادة" .. أوباما يطلب التحقيق بمجازر الأرمن متمردو مايون يهاجمون الشرطة الهندية ويقتلون خمسة منهم شويغو يصف سلطات كييف بـ"الطغمة" وبوتين يحذّر الانتخابات العراقية وبعبع حكومة الغالبية دخول 900 سلّة غذائية إلى "اليرموك" .. والمالية تمنع التصريح حول "الدولار" هنية يطمئن قطر على المصالحة .. ويطلب دعماً سياسياً ومالياً الأمن الجزائري يضبط أكثر من 8 أطنان من الحشيش قادمة من المغرب إسرائيل تردّ على المصالحة الفلسطينية وتقرر تعليق المحادثات بعد 1000 عام من التهميش البريطاني .. الـ "كورنيش" ينالون حقوقهم ميس حمدان تقلد لطيفة التونسية اختراع جديد تضيفه آبل على "أيفون" للحفاظ على حياة السائقين
لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
05:50

22:37

21:44

21:33

21:29

20:11

20:06

19:51

لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
22 أيلول ,2013  03:01 صباحا
القسم : سورية
المصدر:

قم بتقييم المقالة :

 كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع القناة الأولى الروسية اليوم الأحد، بأن لدى روسيا معطيات تثبت وقائع سيطرة المسلحين على المناطق التي كانت تقع فيها مستودعات السلاح الكيميائي السوري.

جاء تصريح لافروف تعليقاً على المعلومات الصادرة عن الاستخبارات الإسرائيلية حول سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي مرتين على الأقل، مضيفاً: "أثناء عمل مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمهيداً لوضع مواقع تخزين السلاح الكيميائي تحت المراقبة، يجب على من يمول مجموعات المعارضة والمتطرفة منها، أن يجد طريقة لمطالبتها بتسليم ما جرى الاستيلاء عليه ويجب تدميره وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

وأشار لافروف إلى أن "الأمريكيين هم الذين اقترحوا الأغلبية المطلقة من المؤشرات التي تخص زمن وفترة وإطلاق العملية واختتامها"، مؤكداً أنه ينبغي العمل على إتلاف الكيميائي في سوريا وليس القيام بمحاولات تبني قرار بشأن استخدام القوة تحت ستار الاتفاقات الروسية - الأمريكية التي تم التوصل إليها في جنيف.

وقال لافروف: "يثير دهشتي موقف اللامبالاة الذي اتخذه الشركاء الأمريكيون من فرصة فريدة من نوعها لحل مشكلة الكيميائي في سوريا حيث انضمت حكومة الأسد رسمياً إلى اتفاقية حظر السلاح الكيميائي وأعلنت استعدادها للتنفيذ الفوري  لكافة التزاماتها دون أن تنتظر  قضاء مهلة الشهر الواحد التي تمنحها الاتفاقية"، معتبراً أن "عدم انتهاز الفرصة  لإطلاق عمل مهني في ظل هذا الوضع وتركيز الجهود الرئيسية على محاولات  تبني مشاريع مسيسة في مجلس الأمن الدولي، تصرف غير مسؤول وغير مهني".

 ولفت لافروف إلى أن الدول الغربية "لا ترى في الاتفاقيات الروسية الأمريكية فرصة لتخليص العالم من كميات كبيرة من السلاح الكيميائي، بل ترى فرصة  لتنفيذ ما لم تسمح لها روسيا والصين بتنفيذه، وبالذات تبني  قرار لاستخدام القوة يستهدف النظام ويبرر للمعارضة ويطلق الأيدي لها لتحقيق سيناريوهات عسكرية".

وأكد لافروف أن روسيا مستعدة لإرسال عسكريين ورجال شرطة من أجل تأمين عمل الخبراء الأمميين في سوريا، مضيفاً: "لا أظن أن هناك حاجة لإدخال قوات كبيرة، ويبدو لي أنه يكفي مراقبون عسكريون".  ويرى الوزير الروسي أنه سوف لن يتم ادخال قوات ألأمن الدولية إلى سوريا من أجل تأمين عمل الخبراء. ويكفي لذلك المراقبون العسكريون".

تعليق

تصويت
الإنتخابات الرئاسية في سوريا
الأكثر قراءة