في ليبيا تونس تشتكي من النازحين و فرنسا تجلي الأوروبيين.. و الميدان مشتعل الإرهاب يضرب مصر و المستفيد الأكبر إسرائيل إعتراف بريطاني بالضرر الاقتصادي جراء فرض العقوبات على روسيا غزة تنزف الدماء لليوم الـ 23 على التوالي.. وحصيلة الشهداء ترتفع إلى 1283 إيران تنتقد تقرير أمريكا.. وتعتبرها "غير مؤهلة لإبداء رأيها بالحريات الدينية" روسيا ستبذل جهدها لتنفيذ اتفاق جنيف.. وأوكرانيا لن تنضم للناتو حالياً تونس ترجح غلق حدودها مع ليبيا..وفرنسا تجلي رعاياها إيران: تأخر مصر بتراخيص المساعدات "غير مقبول"..ظريف يدعو الدول لمساعدة غزة بعثة المراقبين الأوربيين على الحدود "الروسية-الأوكرانية" تباشر عملها رداً على الاتفاق "الروسي-العراقي".. أمريكا تغازل العراق بصفقة صواريخ مقتل 3 أشخاص بانفجارعبوات ناسفة في مصر النظام البحريني يغري معارضته بـ " حكومة 8/8/4" سفير واشنطن الجديد لموسكو "رغم تفاؤله" لا يرى وضوحاً بعلاقات البلدين تمديد سجن الضباط الأتراك بقضية التجسس "معصوم" يحذر "أوغلو" من عدوى "فايروس الإرهاب" نيران ليبيا تتصاعد..بين اختطاف برلماني.. وسيطرة المسلحين على قاعدة للقوات الخاصة "بيلاروس" الشاهد الجديد على مفاوضات أوكرانيا.. فيما أمريكا توسع عقوباتها على روسيا "بيان الثقافة ضد الإبادة الجماعية للفلسطينيين"..ليس بيانا عربياً إنما إسبانياً "حظر النشر وتحذيرمن فتح الفيديو".. هكذا تعامل الاحتلال مع فيديو القسام الجفاف يهدد سبع ولايات أميركية وأجزاء من المكسيك
لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
20:04

17:28

08:36

02:52

00:49

23:32

23:09

22:09

لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
22 أيلول ,2013  03:01 صباحا
القسم : سورية
المصدر:

قم بتقييم المقالة :

 كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع القناة الأولى الروسية اليوم الأحد، بأن لدى روسيا معطيات تثبت وقائع سيطرة المسلحين على المناطق التي كانت تقع فيها مستودعات السلاح الكيميائي السوري.

جاء تصريح لافروف تعليقاً على المعلومات الصادرة عن الاستخبارات الإسرائيلية حول سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي مرتين على الأقل، مضيفاً: "أثناء عمل مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمهيداً لوضع مواقع تخزين السلاح الكيميائي تحت المراقبة، يجب على من يمول مجموعات المعارضة والمتطرفة منها، أن يجد طريقة لمطالبتها بتسليم ما جرى الاستيلاء عليه ويجب تدميره وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

وأشار لافروف إلى أن "الأمريكيين هم الذين اقترحوا الأغلبية المطلقة من المؤشرات التي تخص زمن وفترة وإطلاق العملية واختتامها"، مؤكداً أنه ينبغي العمل على إتلاف الكيميائي في سوريا وليس القيام بمحاولات تبني قرار بشأن استخدام القوة تحت ستار الاتفاقات الروسية - الأمريكية التي تم التوصل إليها في جنيف.

وقال لافروف: "يثير دهشتي موقف اللامبالاة الذي اتخذه الشركاء الأمريكيون من فرصة فريدة من نوعها لحل مشكلة الكيميائي في سوريا حيث انضمت حكومة الأسد رسمياً إلى اتفاقية حظر السلاح الكيميائي وأعلنت استعدادها للتنفيذ الفوري  لكافة التزاماتها دون أن تنتظر  قضاء مهلة الشهر الواحد التي تمنحها الاتفاقية"، معتبراً أن "عدم انتهاز الفرصة  لإطلاق عمل مهني في ظل هذا الوضع وتركيز الجهود الرئيسية على محاولات  تبني مشاريع مسيسة في مجلس الأمن الدولي، تصرف غير مسؤول وغير مهني".

 ولفت لافروف إلى أن الدول الغربية "لا ترى في الاتفاقيات الروسية الأمريكية فرصة لتخليص العالم من كميات كبيرة من السلاح الكيميائي، بل ترى فرصة  لتنفيذ ما لم تسمح لها روسيا والصين بتنفيذه، وبالذات تبني  قرار لاستخدام القوة يستهدف النظام ويبرر للمعارضة ويطلق الأيدي لها لتحقيق سيناريوهات عسكرية".

وأكد لافروف أن روسيا مستعدة لإرسال عسكريين ورجال شرطة من أجل تأمين عمل الخبراء الأمميين في سوريا، مضيفاً: "لا أظن أن هناك حاجة لإدخال قوات كبيرة، ويبدو لي أنه يكفي مراقبون عسكريون".  ويرى الوزير الروسي أنه سوف لن يتم ادخال قوات ألأمن الدولية إلى سوريا من أجل تأمين عمل الخبراء. ويكفي لذلك المراقبون العسكريون".

تعليق

تصويت
لماذا غيرت الدول العربية والغربية موقفها من داعش بعد أحداث العراق؟
الأكثر قراءة