في لعبة السّيادة .. الأسد "يُداعب" النزاع الأميركي التركي و"يراقبه" "جُرح" المتغيرات الديموغرافية: سوريا قد تخسر هرمها السكاني إيبولا يتحدى الإجراءات العالمية ويزيد عدد ضحاياه ليقتربوا من الـ4900 وفاة الغنوشي يعتبر أن "ديموقراطية تونس" بديلة لداعش ونجاح التجربة التونسية مصلحة دولية واشنطن تصد هجوماً على سد الموصل بـ 12 غارة جوية ترشّح البشير للانتخابات الرئاسية يستنفر المعارضة السودانية ويثير انتقادها تميداً للانتخابات الرئاسية .. ساركوزي ينتقد هولاند ويتخوّف من الهجرة ريال مدريد يثأر لنفسه بثلاثية في انكلترا العبوات الناسفة تعود لشوارع مصر .. عشرة جرحى في تفجير القاهرة الجيش الليبي يقتحم بنغازي ويقضي على 11 شخصاً بينهم انتحاري عملية سيناء الفدائية .. لماذا الآن ..؟؟ إيران تمدّ يدها إلى السداسية .. "اغتنموا الفرصة الأخيرة" مدير المخابرات الأمريكية السابق يحمّل العميل "سنودن" مسؤولية تنامي الإرهاب بسبب التسريبات السلطات الأمريكية توقف 3 قاصرات قبل انضمامهن لـ داعش في سوريا واشنطن تشتكي من كلفة الحرب على داعش.. و الخليج سيتحمل النفقات إيران تصفع النظام السعودي في العراق شرطة أمريكا تعتقل رئيس المعبد اليهودي في واشنطن بتهمة تصوير النساء عاريات سلسلة هجمات تستهدف الجيش الكندي.. و أصابع الاتهام تشير إلى داعش لهذه الأسباب يعرفون عنّا كل شيء ! المعلم يؤكد التزام سوريا بالقرارات الدولية وضرورة احترام سيادتها في الاتفاقيات
لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
04:09

02:48

21:26

20:28

20:02

19:57

19:37

19:26

لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
22 أيلول ,2013  03:01 صباحا
القسم : سورية
المصدر:

قم بتقييم المقالة :

 كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع القناة الأولى الروسية اليوم الأحد، بأن لدى روسيا معطيات تثبت وقائع سيطرة المسلحين على المناطق التي كانت تقع فيها مستودعات السلاح الكيميائي السوري.

جاء تصريح لافروف تعليقاً على المعلومات الصادرة عن الاستخبارات الإسرائيلية حول سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي مرتين على الأقل، مضيفاً: "أثناء عمل مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمهيداً لوضع مواقع تخزين السلاح الكيميائي تحت المراقبة، يجب على من يمول مجموعات المعارضة والمتطرفة منها، أن يجد طريقة لمطالبتها بتسليم ما جرى الاستيلاء عليه ويجب تدميره وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

وأشار لافروف إلى أن "الأمريكيين هم الذين اقترحوا الأغلبية المطلقة من المؤشرات التي تخص زمن وفترة وإطلاق العملية واختتامها"، مؤكداً أنه ينبغي العمل على إتلاف الكيميائي في سوريا وليس القيام بمحاولات تبني قرار بشأن استخدام القوة تحت ستار الاتفاقات الروسية - الأمريكية التي تم التوصل إليها في جنيف.

وقال لافروف: "يثير دهشتي موقف اللامبالاة الذي اتخذه الشركاء الأمريكيون من فرصة فريدة من نوعها لحل مشكلة الكيميائي في سوريا حيث انضمت حكومة الأسد رسمياً إلى اتفاقية حظر السلاح الكيميائي وأعلنت استعدادها للتنفيذ الفوري  لكافة التزاماتها دون أن تنتظر  قضاء مهلة الشهر الواحد التي تمنحها الاتفاقية"، معتبراً أن "عدم انتهاز الفرصة  لإطلاق عمل مهني في ظل هذا الوضع وتركيز الجهود الرئيسية على محاولات  تبني مشاريع مسيسة في مجلس الأمن الدولي، تصرف غير مسؤول وغير مهني".

 ولفت لافروف إلى أن الدول الغربية "لا ترى في الاتفاقيات الروسية الأمريكية فرصة لتخليص العالم من كميات كبيرة من السلاح الكيميائي، بل ترى فرصة  لتنفيذ ما لم تسمح لها روسيا والصين بتنفيذه، وبالذات تبني  قرار لاستخدام القوة يستهدف النظام ويبرر للمعارضة ويطلق الأيدي لها لتحقيق سيناريوهات عسكرية".

وأكد لافروف أن روسيا مستعدة لإرسال عسكريين ورجال شرطة من أجل تأمين عمل الخبراء الأمميين في سوريا، مضيفاً: "لا أظن أن هناك حاجة لإدخال قوات كبيرة، ويبدو لي أنه يكفي مراقبون عسكريون".  ويرى الوزير الروسي أنه سوف لن يتم ادخال قوات ألأمن الدولية إلى سوريا من أجل تأمين عمل الخبراء. ويكفي لذلك المراقبون العسكريون".

تعليق

تصويت
كيف ترى الحل في مدينة عين العرب السورية ؟
الأكثر قراءة