اليمن:غارة جوية على سيارة تقل عناصر لتنظيم القاعدة حزب الإرادة الشعبية لـ"عربي برس": لا تلوموا الأحزاب الجديدة وحدها فالقديمة لم تفعل شيئاً فريق الجيش إلى الصدارة بفوز ساحق على الطليعة بدوري المحترفين المالكي: نظام آل سعود يتحمل مسؤولية الخروقات الأمنية في العراق والمنطقة متلازمة الاجتماعات ضد سوريا.. صخور ومراكب هاوية وتغييرات حتى القباطنة! اتفاقية الصلح الخليجي" تعيد سفراء قطر إلى عملهم وتوقف هجوم "الجزيرة"! بريطانيا تجمع أدلة ضد "الجماعة".. والأخيرة تهدد بالمحاكم وأحضان "القاعدة"! لعبة الرئاسة بين غول وأردوغان وحزب الشعب "فساد أردوغان سيكشف قريباً" غداً الفرصة الأخيرة.. غاب السيسي عن مؤتمر حملته وانتهى صباحي من جمع التوكيلات انفصاليو أوكرانيا يتمردون على جنيف وكييف تعد بإصلاحات.. أوباما يشرعن قانون حظر دخول السفير الإيراني إلى الأمم المتحدة المهلة الختامية للمفاوضات على مشارف الانتهاء ولقاءات ثلاثية غير مجدية الاستحقاق الرئاسي اللبناني في المربع الغامض وحالة ضبابية للتوجهات السياسية بوتفليقة إلى ولاية رابعة..وبن فليس غير معترفاً بالنتائج"التزوير فرض منطقه" تأييد مصري للمصالحة الخليجية الخليجية .. بدون الإشارة لـقطر آلاف المسيحيّين يتحضّرون لإحياء سبت النور بعد الجمعة العظيمة في شوارع القدس القديمة مجهولون يهاجون السفارة البرتغالية في ليبيا بعد فضيحة أردوغان حول سوريا .. أنقرة تتهم موظف بـ"التنصّت" أتلتيكو يواصل زحفه نحو اللقب بعد هدفين نظيفين في مرمى إلتشي انتخابات الرئاسة في لبنان عام 1970: التحضير للحرب
لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
15:05

12:15

11:54

11:44

11:26

11:20

09:55

09:27

لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
22 أيلول ,2013  03:01 صباحا
القسم : سورية
المصدر:

قم بتقييم المقالة :

 كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع القناة الأولى الروسية اليوم الأحد، بأن لدى روسيا معطيات تثبت وقائع سيطرة المسلحين على المناطق التي كانت تقع فيها مستودعات السلاح الكيميائي السوري.

جاء تصريح لافروف تعليقاً على المعلومات الصادرة عن الاستخبارات الإسرائيلية حول سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي مرتين على الأقل، مضيفاً: "أثناء عمل مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمهيداً لوضع مواقع تخزين السلاح الكيميائي تحت المراقبة، يجب على من يمول مجموعات المعارضة والمتطرفة منها، أن يجد طريقة لمطالبتها بتسليم ما جرى الاستيلاء عليه ويجب تدميره وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

وأشار لافروف إلى أن "الأمريكيين هم الذين اقترحوا الأغلبية المطلقة من المؤشرات التي تخص زمن وفترة وإطلاق العملية واختتامها"، مؤكداً أنه ينبغي العمل على إتلاف الكيميائي في سوريا وليس القيام بمحاولات تبني قرار بشأن استخدام القوة تحت ستار الاتفاقات الروسية - الأمريكية التي تم التوصل إليها في جنيف.

وقال لافروف: "يثير دهشتي موقف اللامبالاة الذي اتخذه الشركاء الأمريكيون من فرصة فريدة من نوعها لحل مشكلة الكيميائي في سوريا حيث انضمت حكومة الأسد رسمياً إلى اتفاقية حظر السلاح الكيميائي وأعلنت استعدادها للتنفيذ الفوري  لكافة التزاماتها دون أن تنتظر  قضاء مهلة الشهر الواحد التي تمنحها الاتفاقية"، معتبراً أن "عدم انتهاز الفرصة  لإطلاق عمل مهني في ظل هذا الوضع وتركيز الجهود الرئيسية على محاولات  تبني مشاريع مسيسة في مجلس الأمن الدولي، تصرف غير مسؤول وغير مهني".

 ولفت لافروف إلى أن الدول الغربية "لا ترى في الاتفاقيات الروسية الأمريكية فرصة لتخليص العالم من كميات كبيرة من السلاح الكيميائي، بل ترى فرصة  لتنفيذ ما لم تسمح لها روسيا والصين بتنفيذه، وبالذات تبني  قرار لاستخدام القوة يستهدف النظام ويبرر للمعارضة ويطلق الأيدي لها لتحقيق سيناريوهات عسكرية".

وأكد لافروف أن روسيا مستعدة لإرسال عسكريين ورجال شرطة من أجل تأمين عمل الخبراء الأمميين في سوريا، مضيفاً: "لا أظن أن هناك حاجة لإدخال قوات كبيرة، ويبدو لي أنه يكفي مراقبون عسكريون".  ويرى الوزير الروسي أنه سوف لن يتم ادخال قوات ألأمن الدولية إلى سوريا من أجل تأمين عمل الخبراء. ويكفي لذلك المراقبون العسكريون".

تعليق

تصويت
ما المطلوب من قرارات في جنيف 3 حول سوريا
الأكثر قراءة