العبادي يتعهد بتحرير الرمادي ويبرر تصريحات آشتون أولمرت أول رئيس وزراء اسرائيلي في السجن الناتو يخطط لإقامة قاعدة عسكرية دائمة في كابل في بطولة غرب آسيا.. منتخب سوريا للجودود يحرز 18 ميدالية في الطريق إلى القاهرة.. مواقف سياسية أم "لعب ولاد" بالكرواسان أتيناكم عجوز آل سعود يتظاهر بالاعتدال ومحاربة الإرهاب! هادي يلتقي بالمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن روحاني: لن نوقع على أي اتفاق نووي نهائي إلا في حال رفع الحظر بريطانيا تعتزم تجميد رواتب الوزراء لخمس سنوات سلاح الجو الليبي يعلن عن استهداف سفينة محملة بالأسلحة العراق: مقتل 6 من عناصر داعش بينهم "قاض شرعي" رؤساء الأركان العرب: الانضمام لـ «القوة المشتركة» اختياري استشهاد 10 عراقيين في ديالى منظمات صهيونية تدعو المستوطنين لاقتحام الأقصى ظريف: لن نقبل بأي تفتيش خارج معاهدة حظر الأسلحة النووية الكويت: القبض على خلية خططت لتفجير مساجد في الخليج الجيش المصري: مقتل 6 مسلحين في سيناء الـ F16 السعودية تتساقط فوق اليمن.. وآل سعود يرفعون حالة التأهب لجيشهم نصر الله: موجودون في كل المناطق السورية وسنشارك في صنع الانتصار
لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
00:11

23:46

22:31

19:26

17:37

14:08

05:11

04:08

لافروف: لدى موسكو معطيات تثبت سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي في سوريا
22 أيلول ,2013  03:01 صباحا
القسم : سورية
المصدر:

قم بتقييم المقالة :

 كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع القناة الأولى الروسية اليوم الأحد، بأن لدى روسيا معطيات تثبت وقائع سيطرة المسلحين على المناطق التي كانت تقع فيها مستودعات السلاح الكيميائي السوري.

جاء تصريح لافروف تعليقاً على المعلومات الصادرة عن الاستخبارات الإسرائيلية حول سيطرة المسلحين على مناطق تخزين السلاح الكيميائي مرتين على الأقل، مضيفاً: "أثناء عمل مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمهيداً لوضع مواقع تخزين السلاح الكيميائي تحت المراقبة، يجب على من يمول مجموعات المعارضة والمتطرفة منها، أن يجد طريقة لمطالبتها بتسليم ما جرى الاستيلاء عليه ويجب تدميره وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

وأشار لافروف إلى أن "الأمريكيين هم الذين اقترحوا الأغلبية المطلقة من المؤشرات التي تخص زمن وفترة وإطلاق العملية واختتامها"، مؤكداً أنه ينبغي العمل على إتلاف الكيميائي في سوريا وليس القيام بمحاولات تبني قرار بشأن استخدام القوة تحت ستار الاتفاقات الروسية - الأمريكية التي تم التوصل إليها في جنيف.

وقال لافروف: "يثير دهشتي موقف اللامبالاة الذي اتخذه الشركاء الأمريكيون من فرصة فريدة من نوعها لحل مشكلة الكيميائي في سوريا حيث انضمت حكومة الأسد رسمياً إلى اتفاقية حظر السلاح الكيميائي وأعلنت استعدادها للتنفيذ الفوري  لكافة التزاماتها دون أن تنتظر  قضاء مهلة الشهر الواحد التي تمنحها الاتفاقية"، معتبراً أن "عدم انتهاز الفرصة  لإطلاق عمل مهني في ظل هذا الوضع وتركيز الجهود الرئيسية على محاولات  تبني مشاريع مسيسة في مجلس الأمن الدولي، تصرف غير مسؤول وغير مهني".

 ولفت لافروف إلى أن الدول الغربية "لا ترى في الاتفاقيات الروسية الأمريكية فرصة لتخليص العالم من كميات كبيرة من السلاح الكيميائي، بل ترى فرصة  لتنفيذ ما لم تسمح لها روسيا والصين بتنفيذه، وبالذات تبني  قرار لاستخدام القوة يستهدف النظام ويبرر للمعارضة ويطلق الأيدي لها لتحقيق سيناريوهات عسكرية".

وأكد لافروف أن روسيا مستعدة لإرسال عسكريين ورجال شرطة من أجل تأمين عمل الخبراء الأمميين في سوريا، مضيفاً: "لا أظن أن هناك حاجة لإدخال قوات كبيرة، ويبدو لي أنه يكفي مراقبون عسكريون".  ويرى الوزير الروسي أنه سوف لن يتم ادخال قوات ألأمن الدولية إلى سوريا من أجل تأمين عمل الخبراء. ويكفي لذلك المراقبون العسكريون".

تعليق

تصويت
كيف ترى الهدنة السعودية في اليمن
الأكثر قراءة